“باحثات المستقبل وقضايا المرأة”.. في ملتقي علمي

نظم مركز بحوث كلية الآداب بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، يوم البحث العلمي، تحت عنوان “باحثات المستقبل وقضايا المرأة”.

 

نظم مركز بحوث كلية الآداب بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، يوم البحث العلمي، تحت عنوان “باحثات المستقبل وقضايا المرأة”.

ويهدف الملتقي وفقا للقائمين عليه، الى تعزيز القيم الإيجابية لدى المرأة، وتعزيز دورها المجتمعي، اضافة إلى العمل على رفع نسبة مشاركتها في سوق العمل، وتفعيل دورها في المجال القيادي.

وفي هذا الصدد، أكدت مديرة مركز البحوث بكلية الآداب الدكتورة نورة الحساوي، أن المركز يعمل على تحقيق أهداف محور البحث العلمي، حيث إنه يعد من المحاور الأساسية لتنمية ورفع جاذبية الاقتصاد السعودي وتعزيز المحتوى الثقافي كماً وكيفاً من خلال خريطة بحثية تخدم قطاعات مختلفة كالتعليم والتنمية الاجتماعية وتشخيص المشاكل المجتمعية لاستنباط حلول إبداعية تضمن الاستدامة والتراكم الإيجابي للمعرفة، مشيرة إلى أن الملتقى تضمن على العديد من الجلسات القيمة، بالإضافة لورش العمل المتنوعة.

وتناولت أولى الجلسات موضوع (ثقافة البحث العلمي) و(دراسات المرأة محور أساسي) قدمتها الدكتورة هند التركي، بينما تطرقت مديرة إدارة الإعلام في منظمة التعاون الإسلامي مها عقيل في جلستها الثانية إلى (دور الإعلام في دعم المرأة من أجل تحقيق التنمية الاجتماعية)، كذلك في جلسته الثالثة موضوع (الدور البحثي لأعضاء هيئة التدريس في الكليات الإنسانية في مواجهة مشكلات الشباب) قدمتها الدكتورة سارة الخمشي.

وعلى هامش الملتقى عقدت ورشتي عمل لمدة يومين أتت الأولى بعنوان “نظرية النسوية FEMINISM من منطلق إسلامي قدمتها مديرة إدارة الإعلام في منظمة التعاون الإسلامي مها عقيل.

وتناولت الورشة الثانية بعنوان “مقدمة في بعض نظريات ما بعد الحداثة وإمكانية توظيفها في البحوث الإسلامية المعاصرة” تقدمها الدكتورة إيمان الجبرين والتي تهدف إلى التعرّف على بعض مصادر الفكر المعاصر (مفهومها، أهميتها، وكيف أثّرت على الثقافة عامة وعلى قضايا العالم العربي والإسلامي بشكل خاص)، بالإضافة إلى تشجيع توظيف هذه الأفكار في إيجاد لغة مشتركة للحوار مع الآخر وطرح القضايا الإسلامية بمفهوم معاصر أكثر تأثيراً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *