21 ألف ساعة تطوعية من 240 مستشارة حقوقية

عقدت جمعية مودة الخيرية في السعودية 8 دورات في برنامج “الحاضنة القانونية للأحوال الشخصية”، تم خلالها تأهيل (240) مستشارة قانونية قدمن ما يزيد عن واحد وعشرين ألف ساعة تطوعية حقوقية.

 

عقدت جمعية مودة الخيرية في السعودية 8 دورات في برنامج “الحاضنة القانونية للأحوال الشخصية”، تم خلالها تأهيل (240) مستشارة قانونية قدمن ما يزيد عن واحد وعشرين ألف ساعة تطوعية حقوقية.

وأبرمت وزارة العمل مذكرة تفاهم مع (مودة) للإفادة من خبرتها في تقديم العون الحقوقي المجاني من خلال هذا البرنامج، الذي أطلقته الجمعية لتأهيل خريجات كليات الحقوق والشريعة على مهارات تقديم الاستشارات القانونية والترافع أمام المحاكم في قضايا الأحوال الشخصية والعنف الأسري بحيث تلتزم كل ملتحقة بعد تخرجها بتقديم (150) ساعة تطوعية من الاستشارات القانونية لصالح الفئات المستفيدة من خدمات الجمعية.

إضافة إلى ذلك فالمستشارات القانونيات الحاصلات على تأهيل برنامج الحضانة يتولين تشغيل صندوق “المشورة” الذي قامت الجمعية بإنشائه كأول صندوق يقدم المعونة القضائية المجانية في المملكة، ويهدف بشكل مباشر لدعم الحالات الإنسانية من النساء اللواتي لا يمتلكن القدرة المادية على تحمل نفقات الدعوى، وإرشاد من لا تمتلك الدراية السليمة لآلية رفع الدعاوى ومتابعتها بالشكل الصحيح.

وزودت الجمعية المكاتب بباحثات قانونيات يمتلكن المهارات اللازمة لتقديم الاستشارات القانونية على نحو مهني منظم؛ لتتحقق بذلك معايير نجاح عالية، ويغدو مكتب المساندة الحقوقية هو نقطة البداية لكل المراجِعات.

وأكدت دراسة أجريت على عينة عشوائية من المستفيدات فقد بلغت نسبة رضاهن عن خدمات المكتب للمساندة الحقوقية 94% وبشكل ممتاز. وبلغ إجمالي منجزات المكاتب مجتمعة 59231 قضية، بواقع 72344 خدمة، قدمت لـ 65125 من المراجعات.

ويتساءل مراقبون حول مدى فائدة هذه الدورات في تفعيل المرأة السعودية في جانب الوعي المجتمعي، كونه يتوجب عليها أن تقوم بدورها تجاه عملها وتجاه المجتمع بشكل كامل.

منتدى المرأة الخليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *