الدحيلان: المجتمع السعودي بات بحاجة الى وجود محاميات مؤهلات

أكدت الكاتبة السعودية، شعاع الدحيلان، أن المجتمع السعودي اليوم بات بحاجة الى وجود محاميات مؤهلات، خصوصا مع توسع الأعمال التجارية.

 

أكدت الكاتبة السعودية، شعاع الدحيلان، أن المجتمع السعودي اليوم بات بحاجة الى وجود محاميات مؤهلات، خصوصا مع توسع الأعمال التجارية.

وأكدت الدحيلان في مقال لها بصحيفة “اليوم السعودية”، تحت عنوان “يوميات محاميات”، أن نسبة المحاميات السعوديات ارتفعت  29% عن الربع الثالث من عام 2017، بينما ارتفعت نسبة المحامين الذكور فقط 13%.

وأشارت الى أن مهنة المحاماة “ستشهد خلال شهور أو اعوام بسيطة، تغييرات جذرية ستسهم في رفع مستوى الوعي القانوني للمنشآت، ولاسيما النسائية منها”. لافتة الى أن “الذكاء القانوني، في حال خطا وفق تغيرات حديثة ومدروسة، سيغير واقع العديد من المؤسسات التجارية بصورة عامة”.

وأوضحت شعاع الدحيلان، أن سماح وزارة العدل السعودية للمحاميات السعوديات بمزاولة مهنة المحاماة، من شأنه أن ينعكس ايجابا على تأثيرات الواقع الاقتصادي في المملكة. مشيرة الى أن “التدريب الذي تقدمه وزارة العدل وجهات اخرى ستلوح بالأفق لتقدم كفاءات وطنية قادرة على تخليص القضايا التجارية، التي تؤثر على سير الاعمال بصورة واضحة”. حسب قولها.

ودعت في هذا الإطار الى أهمية العمل على توفير البيئة المناسبة لعمل المحاميات السعوديات بصورة تتناسب مع ضوابط المجتمع السعودي، وإدخال العديد من التغييرات في سير القضايا التجارية، والعمل على التطوير القانوني داخل أروقة المؤسسات التجارية نفسها، مؤكدة أن هذا من شانه أن يساهم في عملية التنمية المستدامة.

جدير بالذكر أن عدد المحاميات السعوديات المرخص لهن بمزاولة في المهنة، بلغ مع نهاية الربع الأخير من العام الميلادي الماضي 209 محامية، فيما وصل إجمالي المتدربات الى 1931 متدربة.

منتدى المرأة الخليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *