السعودية: برنامج تدريبي متكامل لإعداد الأمهات

أقام مركز بيت الخبرة للبحوث والدراسات الاجتماعية، برنامجاً تدريبياً متكاملاً لتأهيل الأمهات في مجال تنمية العلاقات الوالدية، وذلك في مقر المركز بالأحساء السعودية.

 

أقام مركز بيت الخبرة للبحوث والدراسات الاجتماعية، برنامجاً تدريبياً متكاملاً لتأهيل الأمهات في مجال تنمية العلاقات الوالدية، وذلك في مقر المركز بالأحساء السعودية.

ويهدف برنامج الوالدية إلى تزويد الأمهات بالمعلومات والمهارات العالية الجودة، ليكنّ مربيات قادرات على إعداد جيل متمسك بقيمه الدينية والوطنية والاجتماعية، وليكون قادرًا على التعامل الصحيح والموزون مع متغيرات العصر، بحيث تستطيع الأم تحقيق النجاح التربوي.

وتضمن البرنامج التدريبي البناء العلمي للأولاد، ومهارات القراءة في المراحل المبكرة، وأسرار القيادة الوالدية ومفاتيحها، ودور الأسرة في البناء النفسي والاجتماعي، ومهارات غرس القيم، وكيفية تحقيق الانتماء لدى الأولاد، واستثمار التقنيات، والوقاية من آثارها السلبية.

وبناء فريق العمل الأسري الواحد، ومهارات التعزيز الفعال، وما يتعلق ببناء صداقات الأبناء، ومنهجية التأثير والقدوة، وخصائص مرحلة المراهقة وفنون التعامل معها، وترتيب الأوليات الذاتية والأسرية، وأهمية بناء الثقة والتفويض، إضافة إلى إدارة الضغوط النفسية، والذكاء الوجداني وأثره في التربية.

البرنامج معتمد في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لدى معهد التنمية الأسرية العالي النسائي بالأحساء، وأعدت حقائبه بأيدي خبراء ومختصين، وروجعت من قبل عدد من المدربين المتمرسين في المجال الأسري بالذات.

ويحوي البرنامج على أربع دورات تطويرية تدريبية معتمدة رسميًا، إلى جانب حصول المستفيدة على الشهادات المعتمدة، ومذكرات تدريبية محكّمة، كما يتم تقديم دورات البرنامج من خلال مدربات محترفات ذوات خبرة في مجال التربية والتدريب، كما تم تعزيز البرنامج بالتطبيقات والأنشطة المصاحبة للدورات.

ومنذ عام 2016م تم تدريب (256) مستفيدة من الأمهات في عدد من مدن السعودية، حصلن على معارف ومهارات تربوية واجتماعية متميزة ومتطورة لتكوين بيئة مجتمعية وأسرة أكثر جذبًا وعطاءً.

ويرى مراقبون أهمية التركيز على جانب الوعي لدى المرأة لتقوم بمهامها ومسؤولياتها بشكل جيد، ويؤكدون أن المرأة الواعية والمتعلمة مهم لاستقرار المجتمع كونها اللبنة الأساسية التي تشكل الفرد، والذي يقوم بدوره في بناء الحضارة.

 

منتدى المرأة الخليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *