سعوديات ناجحات.. نجوم في سماء المجتمع

منتدى المرأة الخليجية/ خاص

 

تمضي المرأة السعودية في خطى ثابتة نحو المشاركة الفاعلة على كافة الأصعدة، لتقود حقبة جديدة ومشرفة من الإنجازات المتوالية التي تسجل باسمها، وإثبات ذاتها في كل مجال تخوضه، وأصبحت المرأة السعودية تشكل نقطة هامة على خارطة المجتمع الذي تمثل نصفه.

وكل يوم تثبت المرأة السعودية أنها جديرة بالثقة، وكل يوم تسجل نجاحا جديدا مشرفا، ولا زالت تطمح للمزيد من الدعم والتمكين والثقة التي تقودها إلى تحقيق الكثير من النجاحات التي تسهم في نهضة مجتمعها. وفي هذا التقرير نستعرض بعض قصص نجاح لسعوديات أثبتن تميزهن في أهم التخصصات العلمية..

 

* سعوديات مخترعات

‫البروفيسورة ناجية الزنبقي‬‎ ile ilgili görsel sonucu

لم يعد بمستغرب أن نسمع عن سعوديات مخترعات حصدن جوائز محلية أو عالمية نظير ابتكاراتهنّ واختراعاتهنّ، ومؤخرًا حصدت 9 مخترعات سعوديات 11 ميدالية ذهبية وأربع فضيات وبرونزيتين في معرض 2018 Kide الدولي للاختراعات، في ختام أعماله في كاوشونج التايوانية.

وحققت مشاركة السعوديات نتائج مميزة ساهمت في تحقيق هذا الكم من الإنجازات، إذ حصلت البروفيسورة ناجية الزنبقي على ميداليتين ذهبيتين وجائزة خاصة من دولة سنغافورة، وجائزة أفضل ابتكار علمي في مجال النقل والمواصلات من المعرض.

فيما حصلت الدكتورة جميلة الهاشمي على ميدالية ذهبية من المعرض وميدالية ذهبية من بولندا، ونالت الدكتورة يسرى بوقس ميدالية ذهبية من المعرض، وذهبية أخرى من دولة ماكو الصينية، وحصلت غدير عاشور على ميدالية ذهبية من المعرض وميدالية ذهبية من إندونيسيا.

ونالت د. دنيا محمد رشاد ميدالية فضية من المعرض وميدالية ذهبية من كمبوديا، ومنحت الدكتورة ندى برنجي ميدالية فضية من المعرض وميدالية برونزية من كندا، أما الدكتورة عبير العواد فحصلت على ميدالية برونزية من المعرض، ونالت أمل الزنبقي ميدالية فضية من المعرض وميدالية ذهبية من كرواتيا، وحصلت حنان الزنبقي على ميدالية فضية من المعرض وميدالية ذهبية من السودان.

وللمعلمات السعوديات نصيب من هذه الانجازات النسوية، فقد حصلت المعلمة السعودية عائدة العتيبي على الميدالية الفضية في معرض وارسو للمخترعين 2018م، والذي أقيم في بولندا، نظيراً لاختراعها جهاز استشارات ذاتي الخدمة.

وهذا المنجز للمعلّمة المتميزة سبقه منجزات، حيث حصلت المعلمة عائدة العتيبي على عديد من الجوائز المحلية والخليجية والعالمية، وقامت بتدريب معلمات منطقة الرياض على معايير التميز، رغبة منها في نشر ثقافة التميز والإبداع في المنطقة وعلى مستوى المملكة.

والمعلمة العتيبي حصلت على جائزة مايكروسوفت المعلم المبدع على مستوى آسيا وإفريقيا عام 2013، وجائزة الشيخ حمدان فئة المعلم المتميز على مستوى الخليج العربي عام 2015م.

وجائزة التعليم للتميز فئة المعلمة المتميزة على مستوى الوطن في دورتها السابعة عام 2016، جائزة المعلمة الرقمية المقدمة من جامعة الأميرة نورة على مستوى الوطن عام 2016، والميدالية الفضية في معرض آيتكس للمخترعين في ماليزيا عام 2017م.

وجائزة الشيخ حمدان فئة المعلم فائق التميز في دورتها الـ(20) على مستوى الخليج العربي عام 2018، والميدالية الفضية في معرض وارسو للمخترعين في بولندا عام 2018، الذي يقام سنويًّا في جامعة وارسو للتقنية في بولندا.

ويهدف المعرض إلى استقطاب المخترعين من دول العالم كافة المعتمدة من إيفا international warsaw invetion show، وقد تجاوز عدد المشاركين في المسابقة أكثر من 80 متأهلاً للميداليات في ثمانية مجالات مختلفة.

ونجحت الموهوبة السعودية بدور جبريل في ابتكار جهاز إلكتروني من شأنه الاستغناء عن الطريقة التقليدية في نداء أولياء الأمور لبناتهم الطالبات خلال فترة الانصراف من المدارس، التي كانت تقوم على الاستعانة بمايكروفون حارس المدرسة وبالنداء المتكرر.

الاختراع هو جهاز إلكتروني يتكون من «إسوارة» توضع على المعصم، وجهاز به «زر نداء» يوضع في السيارة، ويعمل الجهاز عن بعد، إذ بمجرد أن يتم ضغطه تضيء الإسوارة في يد الطالبة، مع إمكانية إصدار صوت خفيف أو اهتزاز، لتعرف الطالبة حينها أن ولي أمرها ينتظرها في الخارج.

وبدور جبريل، حاصلة على درجة البكالوريوس من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة في تخصص إدارة مستشفيات وخدمات صحية، مع مرتبة الشرف الأولى، وتأمل أن يسهم هذا الاختراع في تحقيق فائدة للمجتمع.

 

* باحثات عالميات

Ä°lgili resim

وانعكاسا لما وصلت له الكفاءات السعودية وتأثيرها في الأوساط العلمية العالمية، اختارت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية الدكتورة سمر بنت جابر الحمود استشارية جراحة أورام القولون والمستقيم بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض لرئاسة لجنة تحكيم الأبحاث العلمية في مجال السرطان.

وجاء اختيارها عبر دعوة رسمية من رئيس مجلس أمناء الوكالة، حيث تعد أول رئيس يعين في هذا المنصب من منطقة الشرق الأوسط. وهذه اللجنة الطبية العالمية تعتبر المرجعية لأحد أخطر وأهم الأمراض ضمن كوكبة من الخبراء العالميين.

وتم اختيار سمر نظير جهودها المتميزة وخبرتها الكبيرة في هذا المجال إذ سبق وأن شاركت ضمن لجنة دراسة نتائج الأدلة والبراهين للوقاية والفحص المبكر لسرطان القولون التابعة للوكالة التي تم نشر ملخص لأهم نتائجها في مجلة The New England Journal of Medicine العريقة التي تعد أشهر المجلات الطبية العالمية.

والدكتورة سمر انضمت إلى عضوية اللجنة منذ ثلاثة أعوام كأول طبيبة سعودية تحظى بعضوية هذه اللجنة التي تعقد اجتماعاتها في مقر الوكالة بمدينة (ليون) الفرنسية كل شهرين لمناقشة واعتماد الأبحاث المقدمة لها من مراكز عالمية وتضم نخبة من ذوي الخبرة في مجال الأبحاث العلمية من مختلف دول العالم.

‫الباحثة السعودية نسرين قواص‬‎ ile ilgili görsel sonucuإلى ذلك، نالت الباحثة السعودية نسرين قواص لقب «عالمة» بتصنيف مؤتمر «علماء شباب العالم» المقام في دولة الصين الشعبية، إذ مثلت نسرين الوطن العربي من بين ٧٢ دولة وبحضور أكثر من ٢٠٠عالم من مختلف أنحاء العالم.

ويهدف المؤتمر إلى تبادل الخبرات وتقوية وتعزيز دورهم تحت رؤية «أنتم صناع المستقبل»، كما نالت مسمى «نيوتن العصر» من خلال المؤتمرات والبرامج المخصصة التي قدمتها.

وعبرت الباحثة السعودية نسرين عن سرورها وفخرها بهذه الألقاب التي تؤكد على مكانة المرأة السعودية بحضورها العالمي التي استطاعت أن تستفيد من كل نافذة شرعت لها ومن كل باب فتحه لها ولاة الأمر وتذليل كل العقبات.

وأضافت: «وضعت استراتيجيات جديدة كأرضية جديدة تقوم عليها الأبحاث وخرجت بنتائج غير مسبوقة إذ تبنت المراكز الصينية للدراسات العديد من الأبحاث التكنولوجية والثقافية والتقنية، وحرصت أن تبقى منسوبة إلى اسمي واسم المملكة عوضاً عن المبالغ والمال».

وبينت أنه تم اعتماد دراسة أعدتها عن إستراتيجية «الطريق والحزام» بالرؤية الجديدة وربطها بأهمية صناعة علاقات ثقافية عربية جديدة. وتفوقت على المجموعة واجتازت البرامج المعدة بتميز وكرمت من قبل أربع جهات حكومية.

وتم منح الباحثة نسرين درجة ما بعد البروفيسور وهي درجة خبير، والاتفاق على زيارات بمسمى «خبير زائر» لإلقاء الندوات التعليمية والثقافية العربية داخل الجامعات، وتقدير كافة الأعمال الفردية والمؤسسية على مدى ثماني سنوات متواصلة، كما ألحقت بجامعة BISU لتلقي دورات متعددة وورش عمل لمدة شهر وتحقيق درجة الدبلوم.

 

* مبتعثات رائدات

ولم يعد نجاح المرأة السعودية على بيئة معينة، فقد أثبتت المرأة السعودية أنها قادرة على إثبات ذاتها وتفوقها في كل مكان، وهذا ما أكدته لنا مجموعة من الطالبات السعوديات المبتعثات للدارسة في الخارج حيث سجلن نجاحات وإبداعات في دول مختلفة وأكدن قدرتهن على المنافسة.

‫المبتعثة وفاء أبو طالب‬‎ ile ilgili görsel sonucu

فقد حصلت المبتعثة وفاء أبو طالب على جائزة في مجال الأشعة، مقدمة من الجماعة الأوروبية للأشعة العالمية، بعد أن اُختير بحثها “تصوير تكوُّن الأوعية الدموية الدقيقة في أمراض تصلبات الشريان السباتي بتقنية نضح الصبغة في الرنين المغناطيسي، ونضح الغازات الدقيقة في الموجات فوق الصوتية”.

وهذا البحث أهَّلها للفوز ضمن أفضل عشرين ملخصًا مقدمًا من جميع الفئات الطبية والعلمية؛ وأحد أفضل خمسة ملخصات علمية مقدمة من عالمة أشعة في برنامج النجوم الصاعدة.

كما حصلت أبو طالب على جائزة أفضل متحدثة في المجموعات التي تقدمها أعمالها وأبحاثها العلمية، وهي حاصلة على درجة الماجستير من جامعة أكسفورد، وتكمل حاليًّا الدكتوراه في جامعة كامبريدج.

‫الدكتورة سارة الثاري‬‎ ile ilgili görsel sonucu

ومن النماذج السعودية الشابة والطموحة، والتي لفتت إليها الأنظار بتميّزها العلمي، الدكتورة سارة الثاري الحاصلة على درجة الدكتوراه في علم الوراثة من جامعة أكسفورد “كلية لينكولن”، واستحقت التتويج بجائزة أفضل بحث علمي لصغار الباحثين، فضلاً عن مشاركاتها كسفيرة للفتاة السعودية في العديد من المؤتمرات.

 

‫الهنوف الدغيشم‬‎ ile ilgili görsel sonucu

والهنوف الدغيشم، السعودية المبتعثة إلى ألمانيا في طب الأسنان التجميلي حصلت على جائزة أفضل بحث علمي مقدم في تطوير تخصص تركيبات اﻷسنان من الأكاديمية اﻷوروبية لطب الأسنان التجميلي، وقامت بعرض بحثها وإلقاء ونتائجه أمام المؤتمر السنوي للأكاديمية.

 

واستطاعت رزان عرقسوس، وهي سعودية مبتعثة في إيطاليا لاستكمال دراساتها العليا في مجال الفن، وحاصلة على درجة الماجستير في تخصص التصميم، في فرع دقيق بمجال التواصل المرئي والمالتي ميديا، أن تشارك في دبلجة أفلام الكرتون.

‫رزان عرقسوس‬‎ ile ilgili görsel sonucu

وشاركت رزان في مشروع التخرج الخاص بها بدبلجة 11 مسلسلًا كارتونيًّا بين جيل الثمانينيات والتسعينيات إلى الألفية الجديدة، وهو أمر ليس بالسهل، بل يدخل في حيز المغامرة، وأول عمل قامت بدبلجته كان بعنوان “الحفار ماهر”، وكانت هي المرأة الوحيدة العربية التي تعمل في هذا الأستوديو في روما.

 

والدكتورة لميس باعويضان أول سعودية تحصل على شهادة دكتوراه في تحليل السلوك التطبيقي من جامعة كولومبيا، بالإضافة إلى كونها السعودية الأولى التي تحصل على الاعتماد من البورد الأمريكي في الــ BCBA-D الصادر من البورد الأمريكي لتحليل السلوك.

‫غيداء المهدلي‬‎ ile ilgili görsel sonucu

وهذه غيداء المهدلي تعتبر السعودية الأولى التي تحصل على ماجستير في إدارة الرعاية الصحية من داخل غرف العمليات الجراحية، بالإضافة إلى حصولها على تصنيف أخصائي أول غرف عمليات التابعة لمستشفى القوات المسلحة بالرياض، ونشرت غيداء عدة أبحاث علمية في مجالات طبية مرموقة.

والدكتورة ثنوى عبدالله العمري، هي أول سعودية تحصل على درجة الدكتوراه في علم القانون التجاري الدولي من كلية القانون بجامعة السوربون بفرنسا بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، وهي أول سعودية خريجة لتخصص القانون من دولة فرنسا. ومن جامعة السوربون التي تعد من أرقى وأعرق الجامعات بالعالم.

وفي عالم الهندسة، وجب التنويه بتفوق السعودية لمى الشدوخي لحصولها على المرتبة الأولى في تخصص “الهندسة الطبية” من جامعة أوكلاهوما الأميركية، ولولوة الكثيري لحصولها على شهادة هندسة طاقة نووية من جامعة ليدز ببريطانيا.

 

* الخاتمة:

نجاحات لافتة في مجالات علمية هامة امتدادا لنجاحات نسوية سابقة تعزز من حضور المرأة السعودية في المجتمع، وهذا يمثل حافزا ودافعا للمرأة الخليجية عموما؛ لمواصلة نجاحاتها، وتخطي كافة الصعوبات والمعوقات التي قد تعترضها، كونها نصف المجتمع، ومخزن الإبداع، ومستودع التضحية والكفاح.

 

* المراجع:

سيدتي

عكاظ

العرب

سبق

واس

الرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *