تمكين المرأة المفهوم والاشكالات

 

يعتبر مصطلح تمكين المرأة من  المصطلحات الأكثر جدلاً في الوقت الراهن نظراً لكثرة استخدامه في مختلف الأصعدة الإعلامية والسياسية والاجتماعية، وعلى الرغم من كثرة تداوله على مستوى عالمي وإقليمي بقي المصطلح غامضاً ومثيراً للتساؤلات في المجتمعات المسلمة التي ترى أن مثل هذا المصطلح ليس سوى وسيلة لاستلاب الهوية الثقافية منها كونه لا يرتبط بشكل واضح وصريح بالمصطلحات الشرعية، فهل بالفعل لا يوجد أي صلة بين مصطلحات الشريعة وهذا المصطلح؟ وهل تطبيقه في واقع المرأة يتعارض مع قيم الدين الحنيف؟

يهدف الكتاب إلى تقديم مقاربة تجيب عن الأسئلة الملحة حول هذا المصطلح، من خلال إبراز مفهوم التمكين في القرآن الكريم والسنة النبوية، وإيراد تطبيقات عملية على تمكين المرأة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً.

وتكمن أهمية هذه الدراسة في أنها تعد من الدراسات القليلة التي تناقش هذا المفهوم من وجهة نظر شرعية، لتقديم مقاربة بين المفهوم الشرعي والأممي للمصطلح، مع تقديم تدليل نقلي وعقلي يسهم في توضيح اللبس حول هذا المصطلح، كما تكمن أهميتها في أنها لا تكتفي بعرض القضية والآراء حولها بل تقدم مقترحات وآليات من أجل تمكين المرأة المسلمة في مختلف المجالات.