فكر على الورق

فوزية الشهري

 

يقال إن عالم الرياضيات أرخميدس قام بحل مسألة محيرة أثناء استحمامه، وجرى من شدة فرحة في شوارع سرقوسة عارياً يهتف (وجدتها).

ويقول الفليسوف «رالف والدو إيمرسون»: يحتفل الذهن بنشوة الانتصار في كل مرة يتوصل فيها إلى فكرة. إذا

لن يطرأ تغيير على حياتك إلا عندما يصطدم عقلك بفكرة جديدة، والأفكار هي مفاتيح المستقبل ورسائل تقول لك: «إنك مبدع» ولن يصقل هذا الإبداع إلا بالاستخدام له، فإهماله يوصلك إلى فقدانه.

ومن أفضل الطرق التي ينتهجها من يريد حل مشكلته أو استثارة قدرته الإبداعية هي طريقة التفكير على الورق، ويكون بكتابة المشكلة على ورقة، ثم اجعل من نفسك حكماً وقم بوصف المشكلة بطريقة دقيقة لتتمكن من علاجها علاجاً مناسباً، وسجل المشكلات الصغيرة المتفرعة منها إن وجدت ثم ابدأ بعصف ذهني لإيجاد حل مناسب لهذه المشكلة.. ستجد نفسك قد وصلت لحل لهذه المشكلة، وعرفت كيف تقضي على المعوقات.. وهذا لشيء بسيط، أنك وضعتها بين يديك وبدأت بالتعامل معها.. وضع نصب عينيك أن إيجاد الحلول سيجعل منك إنساناً قوياً ويعدك لمواجهة الأصعب والأهم.

ومن أنجع طرق التفكير على الورق طريقة (العشرين فكرة)، استخدمت هذه الفكرة من الكثير من المهتمين بتطوير الذات، ونصحوا بها وهي بكل صدق طريقة فعالة، واستخدامها يغير أوجهاً متعددة من أمور حياتك، وتعطي فرصة للتخطيط الجيد لكل عمل ستقوم به؛ أو كل مشكلة تريد علاجها.. الطريقة بسيطة جداً اكتب هدفك أو مشكلتك على صيغة سؤال مثلاً، لو كان هدفك قراءة عشرين كتاباً خلال 12 شهراً.. فتصيغ الهدف بسؤال ما الذي يمكنني فعله لمضاعفة أوقات القراءة لكي أقراء 20 كتاباً خلال 12 شهراً..؟. ثم ألزم نفسك بابتكار 20 إجابة مختلفة لهذا السؤال، ستكون بداية إجاباتك بسيطة وواضحة، ثم ستصل إلى طرق إبداعية رائعة مثمرة فعّالة.. نفذ هذه الطرق التي كتبتها واستمتع بالوصول لهدفك.

الزبدة:

مثلما يصدأ الحديد من عدم الاستعمال يفسد الكسل العقل والفكر.

 

الجزيرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *