كيف تُحسن (الإنتاجية) في يومك؟

تهاني الهاجري

 

١- كتابة قائمة: إذا كنت لا تملك قائمة مهام من قبل، فهذا هو الوقت المناسب للبدء في كتابة قائمة لكل المهام التي يجب عليك إنجازها يومياً في العمل أو المنزل ..ويمكن كتابتها قبل النوم ومراجعتها صباحاً.. من تجربتي الشخصية كنت أُعلق قائمة في مكتبي بالمنزل، وقائمة داخل السيارة لأتذكر الأشياء التي يجب علي شراؤها أو الأماكن التي علي أن أمر عليها لإتمام مهامي.

٢- البدء بالأهم قبل المهم: تقسيم المهام في القائمة على حسب الأولوية والأكثر أهمية، ومن الأفضل إتمام المهمة الضخمة التي تأخذ وقتاً كثيراً قبل البدء بإتمام باقي الأشياء البسيطة.

٣- وضع تاريخ لإتمام المهمة: إن وجود ١٠ مهام في القائمة، دون تواريخ أو موعد للتسليم يجعلنا نتكاسل في أدائها، وكتابة تاريخ معين لكل مهمة يساعدنا في معرفة متى نبدأ بها ومتى ننتهي منها.

٤- اجمع الأشياء الصغيرة: إذا كان لديك عدة مهام مثل: شراء ملابس جديدة، لقاء صديق للغداء، صرف العملات الأجنبية أو زيارة البنك ..يمكن الانتهاء منها في نفس المكان، الشارع أو المجمع التجاري ..فشطب الكثير من الأشياء الصغيرة من القائمة، يمنحنا الشعور بالإنجاز ويساعدنا على التركيز على الأشياء الأخرى.

٥- استمتع بما تفعله: اسمع أغنيتك المفضلة وأنت تكتب بحث الجامعة، أو اشرب قهوتك المفضلة وأنت تُعد ميزانية القسم الذي تعمل به، وخذ استراحة بين فترة وأخرى، فالحياة أقصر من أن نهلكها بالعمل، دون أن نستمتع بوقتنا.

٦- اعمل بوقتك المفضل: هناك وقت محدد أو فترة يزيد فيها الإنجاز والحماس عند الشخص، فقد تكون أفضل ساعات عملك صباحاً أو بعد المغرب أو في وقت الفجر عندما يكون الكل نائماً ..حاول معرفة الوقت المناسب لك، لتنجز فيه المهام التي تحتاج إلى تركيز أكثر.

٧- أغلق وسائل الإلهاء: ضع كل شيء جانباً وقت العمل، ولا تشغل نفسك بالرد على الإيميلات الجديدة أو الاتصالات، واختر وضعية “الصامت” وقت العمل على المهمة، فكل هذه الأشياء كفيلة بتشتيت أذهاننا وجعلنا نعمل لوقت أطول لمحاولة التركيز مرة أخرى.

٨- التركيز على مهمة واحدة: كثرة المهام التي تعمل عليها بنفس الوقت مثل قلتها، فهي تضيع الوقت ولا تسمح لك بأن تبدع في مهمة واحدة ..أعط كل مهمة اهتمامك وتركيزك حتى تتأكد أنك أتممتها على أكمل وجه، قبل أن تنتقل إلى غيرها.

 

الراية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *