إرتفاع نسبة البطالة بين النساء في الدول العربية إلى 43 %

منتدى المرأة الخليجية

 

كشف صندوق النقد العربي، عن إرتفاع نسبة البطالة في أوساط النساء في البلدان العربية، وتحديدا المتعلمات منهن.

وأوضح الصندوق، إن البطالة أكثر شدة في حالة النساء الشابات، التي تبلغ 43% لدى الدول العربية، مقابل 13% فقط على المستوى العالمي.

ونقلت صحيفة “العرب” القطرية عن مدير صندوق النقد العربي، عبد الرحمن الحميدي قوله، أن بطالة الشابات والشباب في الدول العربية في أوساط المتعلمين، الذين يشكلون في بعض الدول نسبة تصل نحو 40% من إجمالي العاطلين عن العمل، وفي الداخلين الجدد لسوق العمل.

وأكد أن نسبة النساء البالغات في الدول العربية اللاتي لا تتوفر لديهن فرص الوصول للخدمات المالية والتمويلية الرسمية تصل لنحو 78%.

وصادف أمس الأول الأربعاء، اليوم العربي للشمول المالي، الهادف إلى تمكين مختلف شرائح المجتمع من الوصول واستخدام الأدوات المالية والمصرفية.

وطالب الحميدي بضرورة تعزيز الشمول المالي في الدول العربية عبر متابعة جهود تطوير البنية التحتية المالية، والارتقاء بجوانب توفير الحماية لمستهلكي الخدمات المالية، والعمل على تطوير خدمات ومنتجات مالية مبتكرة.

وصندوق النقد العربي الذي يتخذ من العاصمة الإماراتية أبوظبي مقراً له، أنشيء كمؤسسة مالية من قبل الدول العربية عام 1976، بغرض المساهمة في تصحيح الاختلال في موازين مدفوعات الدول الأعضاء واستقرار أسعار الصرف بين العملات العربية.

لكن وكما يلاحظ لا تزال اشكالية البطالة قائمة ومتفشية في صفوف النساء رغم الجهود القائمة على مستويات محلية واقليمية، ويشير خبراء إلى أن السبب في ذلك يتعلق بغياب الخطط والبرامج التنموية التي تتناول الوضع الاقتصادي للبلاد وليس على مستوى المرأة فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *