جلسة حوارية حول عمل المرأة في السلطة التشريعية

نظمت في البحرين جلسة حوارية حول حياة المرأة البحرينية في إطار ميثاق العمل الوطني، بحضور عضوات من مجلسي الشورى والنواب، واستضافتها جامعة بحرينية للبنات.

 

نظمت في البحرين جلسة حوارية حول حياة المرأة البحرينية في إطار ميثاق العمل الوطني، بحضور عضوات من مجلسي الشورى والنواب، واستضافتها جامعة بحرينية للبنات.

وفي الجلسة التي أدارتها الدكتورة سمر برغوثي، اطلعت الطالبات على تجربة عمل المرأة في السلطة التشريعية بمجلسيها الشورى والنواب، وتطرقت الجلسة إلى العديد من المحاور أبرزها المرأة في الحياة السياسية.

وأشارت عضو مجلس الشورى الدكتورة فاطمة الكوهجي، إلى أن تجربة المرأة الديمقراطية في البحرين قد اتسمت بحفظ حقوقها.

وأضافت أن المرأة البحرينية تعتبر محظوظة لأن العملية الديمقراطية في المملكة لا تعتمد نظام “الكوتا” الذي يفرض وجود عدد معين من النساء في المجالس التشريعية كما هو الحال في بعض الدول.

وقالت الدكتورة فاطمة إن البحرين فتحت المجال للمرأة بأن تمارس الدور السياسي بالكم والكيفية نفسها التي يمارسها الرجل.

بدورها، أكدت عضو مجلس الشورى منى المؤيد، أن المرأة البحرينية اليوم مساهمة في كافة المجالات بدءاً من البيت، باعتبار أن الأسرة أساس المجتمع، وعملت على تحقيق التوازن بين عملها ومسؤوليتها تجاه أسرتها، من منطلق إيمانها بأهمية تحريك عجلة التنمية في المجتمع.

من جهتها، أوضحت عضو مجلس النواب فاطمة عباس، أن مشاركة المرأة البحرينية في أول انتخابات نيابية بلغت ما يقارب 49% من المشاركة الكلية للشعب البحريني مما يؤكد على قناعة المرأة البحرينية منذ البداية بضرورة تحقيق التنمية والازدهار.

إلى ذلك، أشارت هالة رمزي النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى، بأن الفرق بين مجلسي الشورى والنواب يكمن في اختلاف الاختصاصات المعنية لكلا المجلسين.

مضيفة أن مجلس الشورى يختص بالشق التشريعي بينما يمارس مجلس النواب دورين وهما دور رقابي ودور تشريعي، مؤكدة أن العملية الديمقراطية قد كفلت حق المرأة في الترشيح والانتخاب.

وشاركت طالبات الجامعة في الجلسة الحوارية عبر طرح الأسئلة التي أثرت معلوماتهن حول حياة المرأة السياسية ومشاركتها في مختلف مناحي العملية التنموية في البحرين، وعبرن عن امتنانهن للمتحدثات اللواتي شاركن بتجاربهن في مختلف المناحي المهنية.

ويرى مراقبون أهمية مثل هذه الفعاليات والجلسات الحوارية التي تعمل على توعية المرأة البحرينية في مختلف المجالات.

 

منتدى المرأة الخليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *