محاضرات توعوية للتعريف بحقوق المرأة العمانية

نظّمت سلطنة عمان، ممثلة بجمعية المرأة العمانية بولاية العوابي، في محافظة جنوب الباطنة، بالتنسيق مع قسم الجمعيات وأندية الجاليات بالمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة، محاضرة حول (قانون الأحوال الشخصية).

 

نظّمت سلطنة عمان، ممثلة بجمعية المرأة العمانية بولاية العوابي، في محافظة جنوب الباطنة، بالتنسيق مع قسم الجمعيات وأندية الجاليات بالمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة، محاضرة حول (قانون الأحوال الشخصية).

وقدم المحاضرة الدكتور عبدالله بن علي الشبلي أستاذ القانون المدني المساعد بكلية القانون بجامعة صحار بحضور شمسة بنت علي بن خلفان البريكية رئيسة قسم الجمعيات وأندية الجاليات بالمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة وموزة بنت عبدالله بن سليمان الخروصية رئيسة الجمعية.

وتركزت المحاضرة على حقوق المرأة في قانون الأحوال الشخصية بناءً على المرسوم السامي رقم (32 /‏97)، حيث تناول المحاضر مرئيات القانون وطبيعته وفروعه وبداية ظهور مصطلح الأحوال الشخصية والنظرة العامة حول القانون وما يخص حقوق المرأة في القانون والأحكام، وقد تفاعلت الحاضرات مع مقدم المحاضرات وطرحن له العديد من التساؤلات.

وتأتي تنفيذ المحاضرات بهدف نشر التوعية والثقافة بين فئات المجتمع عامة وفئة النساء خاصة ليتعرفن عن قرب لما لهن من حقوق وما عليهن من واجبات.

الى ذلك، شهد مسرح جمعية المرأة العمانية، محاضرة تثقيفية اجتماعية بعنوان «هدفي .. نبض حياتي» للمدربة الرائعة غدير بنت ناصر النصيرية.

وتأتي هذه الدورات المقدمة لنساء وفتيات الولاية للاستفادة من هذه المحاضرة التي ترسم المثالية لحياة نفسية وجسدية صحية وآمنة من خلال التغيير الذي تطلقه هذه الدورات للاعتناء بالذات والاهتمام بتحفيزها نحو الأفضل وتغيير السلوكيات الخاطئة التي تؤدي إلى الأمراض النفسية والجسدية.

وتضمنت الدورة تمارين عملية في التحكم بالغضب من خلال جلسات الهدوء والتحكم بالنفس لمعالجة الأمور التي تعطي إيجابية للشخص ولمن حوله من أفراد الأسرة والمجتمع، كما عرضت الحاضرات تجارب شخصية وكيفية التعامل معها، واستفادت الحاضرات كذلك بهذه الجوانب النموذجية التي تطرح في هذه المحاضرة الطيبة والتي ارتكزت على كيفية معالجة الضغوطات والاهتمام بالذات من خلال التمارين المفيدة.

ودعت هدى بنت سلطان بن ماجد «رئيسة جمعية المرأة العمانية بجعلان بني بوحسن» المشاركات للحضور في دورات قادمة وتحفيزهن على التغيير نحو الأفضل.

وتساءل مراقبون عن أثر مثل هذه المحاضرات والفعاليات التوعوية على تعزيز دور المرأة العمانية في عملية التنمية المجتمعية.

منتدى المرأة الخليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *