اختتام الدورة الخامسة لبرنامج تثقيف الأم والطفل بالرياض

نظم مركز التنمية الاجتماعية بالرياض الحفل الختامي للدورة الخامسة لخريجات برنامج «تثقيف الأم والطفل» لعام 1436 /‏ 1437هـ مجمع وزارة الشؤون الاجتماعية بالدرعية

نظم مركز التنمية الاجتماعية بالرياض الحفل الختامي للدورة الخامسة لخريجات برنامج «تثقيف الأم والطفل» لعام 1436 /‏ 1437هـ مجمع وزارة الشؤون الاجتماعية بالدرعية، برعاية  الأميرة موضي بنت خالد بن عبدالعزيز عضو مجلس الشورى والأمينة العامة لجمعية النهضة النسائية.

وأوضحت منسقة الأقسام النسائية بمراكز التنمية الاجتماعية نورة السبتي أن برنامج تثقيف الأم والطفل أحد برامج جمعية رعاية الطفولة ، ويعد من البرامج التنموية الفاعلة في تنشئة جيل المستقبل بإعداد أم واعية بأفضل السبل في تربية الأبناء واكتساب المهارات الأمثل في التعامل معهم .

وأكدت أن الشراكة مع جمعية رعاية الطفولة أسهمت في إنجاح البرنامج وتحقيق أهدافه وفق معايير عالية الجودة، مضيفة أن هذه الشراكة تهدف إلى توطين كوادر البرنامج بمهنية عالية .

وأشارت إلى أن البرنامج منذ تطبيقه من قبل وكالة التنمية منذ خمس سنوات, طبق في 19 مركزاً للتنمية الاجتماعية في مختلف مناطق المملكة ، واعتمد 52 مدربة و14 مشرفة.

وبينت أن البرنامج اجتاز خلال تلك السنوات الخمس (2617) ربة أسرة، مضيفة أنه على مستوى مركز التنمية في الرياض والدرعية، 13 مجموعة و 13 مدربة وقد بلغ عدد الأمهات 220 ، والأطفال 85 طفلاً .

عقب ذلك ألقت مدربة برنامج تثقيف الأم والطفل فيفا المبارك كلمة المدربات أوضحت فيها أن البرنامج أساسه التواصل مع الأم من أجل رفع مستوى وعيها وزيادة إدراكها بمسؤوليتها لتقديم الرعاية السليمة لأبنائها جنبا إلى جنب مع المدرسة.

وأشارت إلى أن البرنامج نواة برامج تثقيفية داعمة لرعاية الطفل وتهيئته للدخول للمدرسة، مقدمة شكرها للأمهات على حرصهن واهتمامهن والتزامهن بالبرنامج، ولجميع القائمين عليه والمنظمين له.

من جانب آخر ذكرت المدربة والمشرفة في برنامج تثقيف الأم والطفل مي العبودي أن البرنامج هو عبارة عن دورة مكثفة للأم، تستمر 6 أشهر بمعدل يوم واحد في الأسبوع، وفي بداية هذه الجلسات يتم تعريف الأم بتركيبة الطفل وتطوره الجسدي والمعرفي، بعد ذلك تنتقل إلى الأساليب التربوية السلبية والإيجابية .

 

المصدر: المدينة السعودية

وكالة الأنباء السعودية (واس)