قرارات وأنشطة لتفعيل دور المرأة السعودية في الجانب القيادي

دخل العنصر النسائي بقوة في التشكيل القيادي لصحة الطائف في السعودية، وذلك ضمن قرارات تكليف وتمديد أصدرتها الشؤون الصحية بالطائف، وشملت تجديد الدماء الإدارية للقيادات لفترة جديدة، وشملت سيدات لأول مرة في مواقع قيادية.

 

دخل العنصر النسائي بقوة في التشكيل القيادي لصحة الطائف في السعودية، وذلك ضمن قرارات تكليف وتمديد أصدرتها الشؤون الصحية بالطائف، وشملت تجديد الدماء الإدارية للقيادات لفترة جديدة، وشملت سيدات لأول مرة في مواقع قيادية.

وضم التشكيل الجديد الدكتورة لمياء الزبيدي – المساعد الخدمات العلاجية، الدكتورة أمل حسين الفيفي – المساعد للصحة العامة، عائشة السفياني – مكتب مدير الصحة، عالية الخيبري – مكتب مدير الصحة، أمل اليامي مديرةً لمركز صحي السلامة. وشملت قرار التمديد للعام الحالي لخديجة حسني مديرة إدارة خدمات الموارد البشرية.

من جهة أخرى، تعتزم وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية الإعلان عن مشروعين في مجال التقنية لرفع مساهمة مشاركة المرأة في القطاع، وذلك بالتوازي مع تدريب 20 ألفا من المواطنات بالتعاون مع شراكات أجنبية كبرى وذلك وفقاً لإدارة تمكين المرأة بالوزارة.

وأفادت وضحى فهد، مدير إدارة في وزارة الاتصالات، خلال ملتقى المرأة في قطاع التقنية والاتصالات، المنعقد في الرياض، أن مشاركة المرأة في قطاع التكنولوجيا وتقنية المعلومات قفزت إلى 12 في المائة خلال العام الجاري بالمقارنة بـ 7 في المائة خلال العامين الماضيين.

إلى ذلك، أطلقت الكلية التقنية للبنات بتبوك، عدداً من البرامج التدريبية المعتمدة للعام الحالي 1440هـ، حرصا منها على القيام بدورها في الإسهام بتأهيل فتيات ونساء المنطقة من خلال برامج مهنية وتقنية متقدمة يقدمها مدربات ذات كفاءة عالية.

وأكدت عميدة الكلية هيفاء الصقر أن الدورات المجتمعية تأتي تماشياً مع ما توليه المؤسسة العامة للتدريب التقي والمهني من تعزيز التواصل بين قطاع التدريب التقني للبنات والمجتمع باستثمار جميع الطاقات المتاحة “البشرية والمالية” من خلال تقديم البرامج والدورات التدريبية في المجالات التقنية والمهنية عن طريق الوحدات التدريبية التابعة لإدارة التدريب التقني للبنات والمنتشرة في مختلف مناطق المملكة.

وفي سياق متصل، افتتح في منطقة تبوك منتدى معلمات اللغة الانجليزية والحاسب الآلي “بك نفخر” الذي نظمته إدارة الإشراف التربوي بتعليم تبوك، وذلك حرصاً على تثمين جهود المعلمات المتميزات ورفعاً لكفاءة العملية التعليمية والتعلمية عن طريق إبراز وتعزيز الأفكار الإبداعية.

وتضمن المنتدى أوراق عمل ناقشت موضوعات التعلم الذاتي بين الواقع والمأمول وورش عمل تطبيقية، كما صاحب المنتدى معرض علمي لعرض الملصقات العلمية المقدمة من مدارس المنطقة، وفي نهاية المنتدى تم تكريم المشاركات من معلمات ومشرفات وإدارات.

وتقوم فكرة المنتدى على تنظيم ورش واستعراض أوراق عمل وتجارب ناجحة، وكذلك الاحتفاء بمعلمات اللغة الانجليزية والحاسب الآلي بمنطقة تبوك. وقالت مديرة إدارة الإشراف التربوي عناية القبلي: “سعينا من خلال هذا المنتدى إلى إتاحة الفرصة للمعلمات المشاركة وعرض تجاربهن المميزة وكذلك تنمية المجتمعات المهنية بين المعلمات من خلال ورش العمل”.

ويرى مراقبون أهمية تشجيع دور المعلمات كونه يتماشى مع هدف تمكين وتفعيل دور المرأة في المجتمع، فالتعليم يمثل البوابة المهمة لتفعيل دور المرأة في المجتمع.

منتدى المرأة الخليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *