فعاليات وأنشطة لتأهيل المرأة العمانية في المجال الحرفي

نفذت سلطنة عمان، ممثلة بمكتب الصناعات الحرفية، بمحافظة الوسطى، حفل تخريج عدد من منتسبات البرنامج التأهيلي في مجال السعفيات، والذي أقيم بالتعاون مع جمعية المرأه العمانية بولاية هيماء.

 

نفذت سلطنة عمان، ممثلة بمكتب الصناعات الحرفية، بمحافظة الوسطى، حفل تخريج عدد من منتسبات البرنامج التأهيلي في مجال السعفيات، والذي أقيم بالتعاون مع جمعية المرأه العمانية بولاية هيماء.

حيث تدربت الملتحقات بالبرنامج على أساسيات وطرق تصنيع المنتجات السعفية على يد المدرب محمد بني عرابة المتخصص في مجال صناعة السعف.

وأوضح سيف الحجري، مسؤول مكتب الصناعات الحرفية بمحافظة الوسطى بأن الهيئة العامة للصناعات الحرفية تقوم سنويا بعمل برامج تدريبية في جميع محافظات السلطنة وفي حرف متنوعة وهذا البرنامج جزء من خطة الهيئة لعام 2018م في مجال التدريب والتأهيل.

على صعيد متصل، نفذت الهيئة العامة للصناعات الحرفية، ممثلة بدائرة الصناعات الحرفية بمحافظة مسقط، برنامجا تأهيليا في مجال صناعة الفخار والخزف، وذلك بجمعية المرأة العمانية بولاية العامرات.

حيث يشهد البرنامج إقبالا من الحرفيين للاستفادة من المهارات التدريبية والانتاجية المصممة خصيصا لتتناسب مع طبيعة صناعة وتشكيل المنتجات الفخارية والخزفية وذلك في إطار الخطة المعدة للبرامج التأهيلية للهيئة والتي من المؤمل أن تسهم في النهوض بالقدرات الحرفية وتطوير المهارات الابداعية للحرفيين.

ويتضمن البرنامج الذي يستمر لمدة شهرين على عدد من المحاور التأهيلية والتدريبية والانتاجية والمتمثلة في تأهيل الحرفيين على كيفية التعامل مع المواد الخام ومعرفة إختيار المناسب منها وتهيئتها والاستفادة من تقنيات التوليف الحرفي.

كما يتضمن البرنامج الاطلاع على طرق ومهارات النقش والزخرفة على الفخاريات والخزفيات ومنتجاتها كما يشتمل البرنامج التعرف على أدوات إنتاج الحرفة ومعرفة آليات التشكيل بمختلف أنواعه إلى جانب التدريب على إدارة المشاريع الحرفية والاطلاع على عناصر التسويق والترويج الحرفي.

وفي هذا الصدد، أوضح المتدربة، عائشة بنت خلفان الغسينية، إن مثل هذه البرامج تعمل على إضفاء ملامح من الابتكار والتطوير الحرفي على الصناعات الحرفية لتتمكن هذه الصناعات من التقدم والتحديث إضافة إلى تنمية قدرات الحرفيين وتوسيع نطاق المعارف والمعلومات والمنتجات الحرفية التي يمكن إنتاجها في مجال الفخار والخزف.

وأشارت إلى أن هذه البرامج تعمل على تنمية جوانب المعرفة للمعدات والآلات المستخدمة في الحرفة وكيفية التعامل معها بما يسهل على الحرفي الشروع في إقامة مشاريع حرفية خاصة به مستقبلا بناءا على ما اكتسبه من مهارات وما تعلمه خلال هذه البرامج”.

منتدى المرأة الخليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *