اجتماع لدعم برنامج المشاركة السياسية للمرأة البحرينية

قالت الأمين العام المجلس الأعلى للمرأة في البحرين، هالة الأنصاري، إن المجلس حريص على توفير كل ما يلزم من أجل إنجاح برنامج “استشارات”، ضمن برنامج المشاركة السياسية للمرأة.

 

قالت الأمين العام المجلس الأعلى للمرأة في البحرين، هالة الأنصاري، إن المجلس حريص على توفير كل ما يلزم من أجل إنجاح برنامج “استشارات”، ضمن برنامج المشاركة السياسية للمرأة.

جاء ذلك خلال اجتماع هو الثاني عقده فريق خبراء برنامج الاستشارات الانتخابية للمرأة “استشارات”، حيث جرى استعراض نتائج المرحلة الأولى من البرنامج، الذي أطلقه المجلس الأعلى للمرأة مؤخرا بالشراكة مع معهد للتنمية السياسية.

ويعد البرنامج أحد أهم الآليات التي يعتمدها المجلس الأعلى للمرأة لمساندة المرشحات المقبلات على المشاركة في الانتخابات النيابية والبلدية وفرق عملهن، ورفع تنافسية المرأة البحرينية في مجال العمل السياسي ومشاركتها في الحياة العامة.

وجرى خلال الاجتماع استعراض آلية تقديم خبراء البرنامج للاستشارات الفردية والجماعية للمرشحات وفرق حملتهن الانتخابية، وتصنيف المشكلات التي تواجهها المرشحة وإيجاد الحلول المناسبة لها، وتقديم التقارير الدورية بشأن سير عمل البرنامج.

ويهدف برنامج استشارات إلى تقديم الاستشارات النوعية في المجالات القانونية والسياسية وإدارة العملية الانتخابية، استعدادا للانتخابات المقبلة المزمع تنظيمها خلال الربع الأخير من هذا العام.

ويأتي البرنامج في إطار تنفيذ الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية بالشراكة مع كل الجهات المعنية ذات الاختصاص.

وتم خلال الاجتماع اعتماد المبادئ والإرشادات التوجيهية للمستفيدات من خدمات هذا البرنامج، وورش العمل المركزة التي سيتضمنها برنامج “استشارات” وتتناول عدداً من الجوانب.

ويتضمن برنامج “استشارات” للمرأة المرشحة عددا من المحاور الأساسية، كالاستشارات القانونية، والاستشارات السياسية، والاستشارات الإعلامية، والاستشارات المالية والإدارية، بالإضافة إلى محور الاستشارات التحفيزية.

يشار إلى أن المرحلة الأولى من البرنامج بدأت خلال شهر يوليو وتضمنت تشخيص الوضع الحالي من خلال تقييم الخبراء للراغبات بالترشح وتحديد الاحتياجات التدريبية والاستشارية المطلوبة.

وبدأت الآن المرحلة الثانية وستستمر خلال شهري أغسطس وسبتمبر بتقديم التدريب العملي للراغبات بالترشح، ومن ثم الانتقال إلى المرحلة الثالثة من البرنامج، التي تبدأ خلال شهري سبتمبر ونوفمبر وسيتم خلالها تقديم كافة أنواع الاستشارات النوعية المكثفة للمترشحات البحرينيات.

وسيتولى خبراء البرنامج تقديم الاستشارات الفردية والجماعية للمرشحات وفرق حملتهن الانتخابية، وتصنيف المشكلات التي تواجهها المرشحة وإيجاد الحلول المناسبة لها، وتقديم التقارير الدورية بشأن سير عمل البرنامج.

ويرى مراقبون أن مشاركة المرأة في الجانب السياسي يعزز من حضورها المجتمعي، ويؤكدون على ضرورة دعم المرأة لخوض الانتخابات وحجز مقاعدها المستحقة في المؤسسات النيابية والبلدية، لتثبت وجودها وتسعى للحصول على كامل حقوقها المشروعة.

منتدى المرأة الخليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *