شابات عمانيات يؤسسن فريقا لدعم دور المرأة في المجتمع

أسست طالبات عمانيات في كلية تقنية عمانية، فريقا مكونا من 16 شابة لإظهار دور المرأة العمانية في مختلف مجالات الحياة المتنوعة؛ وتحفيز الفتيات على الاعتماد على أنفسهن في جوانب الحياة المختلفة.

 

أسست طالبات عمانيات في كلية تقنية عمانية، فريقا مكونا من 16 شابة لإظهار دور المرأة العمانية في مختلف مجالات الحياة المتنوعة؛ وتحفيز الفتيات على الاعتماد على أنفسهن في جوانب الحياة المختلفة.

ويهدف الفريق لمناقشة القضايا الاجتماعية التي تخص المرأة العمانية، وفتح مواضيع مهمة ومناقشتها عن طريق حلقات العمل، وأيضا التحفيز وإظهار المواهب وتنمية قدرات المرأة بشكل عام، وكذلك منح الفتاة فرصة للظهور على مستوى لائق، وتشجيع المرأة على تطوير الذات من جميع نواحي الحياة وغرس روح العمل التطوعي.

وفي حديث لـ “أثير”، قالت الطالبة الجليلة بنت سلطان العلوية، إن رؤية الفريق تتمحور حول ”الوصول إلى أكبر شريحة من المجتمع والعمل على إظهار دور المرأة في المحافل الوطنية، وأيضا المشاركة في الفعاليات الوطنية التي تهدف إلى إبراز دور الفتاة وتكوين فريق متكامل من الفتيات”.

وأشارت إلى ملتقى لبنة البناء للفتيات الأول والذي سيعقد قريبا وسيجمع طالبات وخريجات وموظفات الكلية التقنية بعبري العمانية، ويتضمن ثلاث ورش تدريبية متخصصة.

ومن أهداف الملتقى تعزيز الوعي الثقافي وتطوير المهارات في مجال ريادة الأعمال واستعراض الفرص الحقيقة والعائدات المضمونة من استثمار طاقات الفتيات وتعزيز دور القطاع الخاص في دعم التنمية الاقتصادية، وكذلك تعزيز دور المبادرات الذاتية والتركيز على الفرص الاستثمارية المتاحة بالمحافظة بما يسهم في دعم النمو الاقتصادي.

وأضافت الجليلة أن الغاية هي ”جعل الفتيات قادرات على تأسيس مشاريع ناجحة وإيجاد فرص عمل جديدة لهن”، موضحة “أن الرسالة من خلال الملتقى هي: تعزيز دور ريادة الأعمال ونشر ثقافة العمل بين الفتيات مع التعرف على أهم المصاعب التي تحدث أمام أي مشروع أو أهم خطوات تأسيس مشروع ناجح من خلال ورش العمل”.

 

* أنشطة صيفية ومعارض

من جهة أخرى، اختتمت جمعية المرأة العمانية بولاية جعلان بني بوحسن فعاليات وأنشطة النادي الصيفي لهذا العام للفتيات والذي أقيم تحت شعار (صيفي إبداع) ولمدة شهر.

وتضمن النادي الصيفي أنشطة وفعاليات مختلفة هدفت إلى تدريب وتأهيل الفتيات لما يعود عليهن بالنفع، ومن بينها دورات وحلقات تدريبية. وتخللت الحلقات محاضرات توعوية.

إلى ذلك، افتتحت جمعية عمانية، معرض “تضامن” في نسخته الثالثة، بمشاركة أكثر من خمسين امرأة من صاحبات الأعمال المنتميات لقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمشاريع المنزلية بمختلف محافظات السلطنة.

ويأتي المعرض في إطار استعدادات الأسر للتسوق قبل عيد الأضحى المبارك؛ حيث أن المعرض يشتمل على مختلف الصناعات والحرف التقليدية العمانية، والملابس الجاهزة، والعبايات والحلي والمجوهرات.

على صعيد آخر، أقامت المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة شمال الباطنة ممثلة بدائرة التنمية الاجتماعية بولاية الخابورة، الأسبوع الاجتماعي لصيف هذا العام بالتعاون مع جمعية المرأة العمانية وفريق البلد الطيب بالولاية.

وفي كلمة لرئيس فريق البلد الطيب الدكتور صالح الحوسني أشار لأهمية العمل التطوعي في نشر ثقافة التعاون والمبادرات المجتمعية بين أفراد المجتمع، موضحا دور العمانيين وسبقهم للمشاركة في الأعمال التطوعية وتقديم العون والمساعدة للمجتمعات.

ويرى مراقبون ضرورة العمل على تبني برامج من شأنها العمل على زيادة فاعلية المرأة في المجتمع، وتنمية مواهبها وإبداعاتها في مختلف المجالات.

منتدى المرأة الخليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *