تدريب سيدات على الانتخابات ومناقشة التحديات الاقتصادية للمرأة

أعلنت منظمة المرأة العربية عن دورة تدريبية متخصصة للسيدات في مجال «مراقبة الانتخابات العامة في الدول العربية».

 

أعلنت منظمة المرأة العربية عن دورة تدريبية متخصصة للسيدات في مجال «مراقبة الانتخابات العامة في الدول العربية».

وتهدف الدورة التدريبية التي يُقدمها أساتذة متخصصون وأكاديميون ومدربون معتمدون إلى رفع كفاءة النساء العربيات في مجال مراقبة الانتخابات سعيا إلى تشكيل فريق عربي من السيدات المتمكنات من مراقبة الانتخابات العامة في الدول العربية.

وتتضمن الدورة التدريبية عددا من الموضوعات منها: لمحة عامة عن الانتخابات والقوانين الانتخابية والأنظمة الانتخابية في الدول العربية، وتقنيات مراقبة الانتخابات، وكيفية صياغة البيانات وتقارير المراقبة، وعرض لنماذج في التجارب العربية والدولية.

وتأتي هذه الدورة في إطار برنامج بناء القدرات الموضوع على برنامج عمل منظمة المرأة العربية لعام 2018 والذي يتضمن عقد دورات تدريبية في مجال التمكين السياسي للمرأة العربية.

 

* التحديات الاقتصادية

من جهة أخرى، سلطت نساء عربيات بينهن خليجيات الضوء على التحديات الاقتصادية التي تواجه المرأة العربية، خصوصا في امتلاك مشروع وضمان إدارته واستدامته والحلول المطلوبة، لضمان التغلب على هذه التحديات والاستفادة التجارب العربية والدولية في هذا المجال.

وأكدن في جلسة، ضمن أعمال منتدى المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتأثيرها على المرأة، أن التأهيل والتدريب ورفع الثقافة المالية وتعزيز قدرة النساء على إدارة المشروعات وتمكينهن من تسويق منتجاتهن أبرز الاحتياجات للمرأة العربية لزيادة مشاركتها في القوة الاقتصادية.

وقالت مديرة الجلسة ناديا السعيد، إن تعزيز المشاركة الاقتصادية للمرأة مهم في الدول العربية، أكدت في الجلسة التي حملت عنوان “التمكين الاقتصادي للمرأة من أجل تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة”، أن تعزيز المشاركة الاقتصادية للمرأة أساسي لدفع عجلة التنمية الاقتصادية، وأكبر فرصة لتحقيق ذلك هي زيادة مشاركة المرأة التي تمتاز بأنها عالية التعليم.

وأكدت المدير العام لمؤسسة الأميرة تغريد للتنمية والتدريب، د. أغادير جويحان، أهمية رفع مستوى الوعي لدى النساء ومساعدتهن على تسويق منتجاتهن من خلال مراكز التسويق في المدن، داعيا إلى تعاون مؤسسات المجتمع المدني مع البنوك في سبيل دعم المشروعات التي تملكها المرأة.

وقالت الرئيسة العالمية للاتحاد الدولي لصاحبات الأعمال والمهن، ورئيسة الشبكة العربية الأفريقية لتمكين المرأة، الدكتورة أماني عصفور، إن المرأة بحاجة إلى تطوير قدراتها لتتمكن من إدارة أعمالها وتعزيز الثقة لديها.

وفي الجلسات التي عقدت في العاصمة عمان، جرى مناقشة جلسات اليوم الثاني من المنتدى الإبداع والابتكار وجهود دعم ريادة الأعمال كطريق نحو المستقبل، ودور القطاع المصرفي والمؤسسات الدولية ومؤسسات ضمان المخاطر في دعم وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ويتساءل مراقبون حول مدى أهمية مثل هذه الجلسات، وفيما إن كان هناك أهمية لجانب المتابعة والتركيز على الأنشطة العملية التي تكسب النساء المهارات بدلا من المعرفة النظرية؟

منتدى المرأة الخليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *