البحرين: خدمات استشارية للراغبات في خوض الانتخابات

طالب مركز الاستشارات الانتخابية في البحرين، الراغبات بالترشح للانتخابات النيابية والبلدية للعام 2018، ومدراء الحملات الانتخابية للمترشحات للاستفادة من الاستشارات التي يقدمها المركز.

 

طالب مركز الاستشارات الانتخابية في البحرين، الراغبات بالترشح للانتخابات النيابية والبلدية للعام 2018، ومدراء الحملات الانتخابية للمترشحات للاستفادة من الاستشارات التي يقدمها المركز.

وتم تأسيس المركز بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة إعمالا لدورهما في مجال تعزيز المشاركة السياسية للمرأة في العملية الانتخابية. ويهدف لتنمية المعرفة بالتشريعات القانونية المنظمة للعملية الانتخابية، وتعزيز الثقة بالنفس لدى المترشحة، وتأهيل المترشحات على كيفية التعامل الإيجابي مع وسائل الإعلام.

وكذلك إيجاد الحلول للمشاكل التي قد تواجه المترشحات خلال الانتخابات، والتعريف بالأدوات والآليات السياسية لوضع البرنامج الانتخابي وتحليل الدوائر الانتخابية، علاوة على رفع قدرات المترشحات في إعداد الميزانية المالية والأنظمة الإدارية للحملة الانتخابية.

وخصص المركز مواعيد للاتصال والاستفسار، ونوه من خلال حساب معهد التنمية السياسية على «الانستغرام» أنه يمكن التواصل عبر «الواتس اب» من خلال تسجيل اسم المرشحة، ونوعية الترشيح سواء كان بلديا أم نيابيا.

بالإضافة إلى الدائرة الانتخابية ونوع الاستشارة المطلوبة وما إذا كانت سياسية، قانونية، إدارية، مالية، إعلامية أو تحفيزية، وأخيرا تحديد اليوم والوقت المناسب للحضور، على أن يتم التواصل مع المرشحة لتأكيد التسجيل.

ومن المتوقع أن تكون المترشحة المستفيدة من المركز ملمة بالتشريعات المنظمة للعملية الانتخابية، قادرة على رسم الخريطة السياسية لبرنامجها الانتخابي، بالإضافة لقدرتها على مواجهة التحديات والضغوطات الانتخابية.

من جهة أخرى، شاركت كل من صبا العصفور، جميلة الصيرفي، رباب الشهابي من برنامج المرأة – بجمعية البحرين النسائية- للتنمية الإنسانية، بمؤتمر الحوار المجتمعي، والذي نظمته المؤسسة البحرينية للحوار، وبالشراكة الاستراتيجية مع معهد الأرضية المشتركة.

وجاء المؤتمر تتويجا لختام البرنامج التدريبي الذي نفذ خلال الفترة الماضية واستمر لأكثر من عام لتدريب كوادر بحرينية قادرة على تدريب الشباب على تصميم وتيسير الحوار المجتمعي.

وفي المؤتمر جرى توزيع الشهادات على المتدربين الذين أكملوا البرنامج، واستعرض المؤتمر عددا من المبادرات المجتمعية التي يجري العمل عليها في هذه المرحلة والتي تتناول عددا من القضايا التي تلامس المجتمع البحريني.

ويرى مراقبون أهمية تأهيل المرأة معرفياً في المجال السياسي لتشارك بفاعلية على أرض الواقع، وضرورة تبني برامج من شأنها العمل على زيادة فاعلية المرأة في المجتمع.

منتدى المرأة الخليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *