دراسة: تفاوت دور المرأة السعودية داخل الأسرة يؤثر في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.

كشفت دراسة لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالمملكة العربية السعودية، عن وجود تفاوت في ممارسة المرأة السعودية لدورها داخل الأسرة لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.

كشفت دراسة لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالمملكة العربية السعودية، عن وجود تفاوت في ممارسة المرأة السعودية لدورها داخل الأسرة لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.

أظهرت الدراسة، التي قدمت نتائجها الأستاذ المشارك في كلية الخدمة الاجتماعية عضو مجلس إدارة بمركز الأبحاث الواعدة بالجامعة الدكتورة فوزية الزبير، التفاوت أيضاً في الإلمام بالأحكام الشرعية في مواجهة الفساد والإلمام بقواعد الضبط المهني والمؤسسي , وأيضاً الإلمام بوسائل التنشئة الاجتماعية السليمة داخل الأسرة.

وبحسب الدراسة فإن 58.33% يلمون بقوانين مكافحة الفساد من أفراد العينة , إضافة إلى الإلمام بالأحكام الشرعية في مواجهة الفساد والإلمام بقواعد الضبط المهني والمؤسسي.

وهدفت الدراسة وصف وتحليل أداء الدور الاجتماعي للمرأة السعودية العاملة في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في الأسرة والعمل ومعرفة الأبعاد الاجتماعية والثقافية التي تستند عليها وجهة نظر المرأة السعودية العاملة في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، والتعرف على معوقات أداء الدور الاجتماعي للمرأة السعودية العاملة في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في الأسرة والعمل.

 

كما هدفت الدراسة صياغة مؤشرات تخطيطية لتفعيل أداء الدور الاجتماعي للمرأة السعودية العاملة في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.

واعتمدت الدراسة التي تنتمي من حيث النوع إلى الدراسات الوصفية التحليلية، على منهج المسح الاجتماعي عن طريق العينة, وتضمنت فئات العينة على عينة للمرأة السعودية العاملة، المتمثلة في عضوات هيئة التدريس بالجامعات السعودية , وموظفات في الهيكل الإداري في المؤسسات الحكومية , وعينة من مجموعة من الخبراء تمثلت في أعضاء هيئة تدريس من درجة أستاذ وأستاذ مشارك في تخصصات الخدمة اجتماعية، وعلم الاجتماع، والتربية ، والشريعة الإسلامية), ومنسوبي الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بالمملكة .

 

كما اعتمدت الدراسة على أداتين في جمع بيانات الدراسة , الأولى : ( استبيان حول الدور الاجتماعي للمرأة السعودية العاملة في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد) , والأداة الثانية: ( دليل مقابلة مع الخبراء حول المؤشرات التخطيطية لتفعيل أداء الدور الاجتماعي للمرأة السعودية العاملة في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في الأسرة والعمل ).

 

المصدر :

وكالة الأنباء السعودية