ارتفاع نسبة مساهمة النساء في الاختراعات والابتكارات

كشفت منظمة أممية، عن ارتفاع معدلات مساهمة النساء في مجال الاختراعات والابتكارات، خلال السنوات الأخيرة، بصورة جيدة وملموسه.

 

كشفت منظمة أممية، عن ارتفاع معدلات مساهمة النساء في مجال الاختراعات والابتكارات، خلال السنوات الأخيرة، بصورة جيدة وملموسه.

وقالت المنظمة العالمية للملكية الفكرية (وايبو)، التابعة للأمم المتحدة في بيانها بمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية، ان معدلات مساهمات النساء في الاختراعات والابتكارات ارتفعت في السنوات الاخيرة بصورة جيدة.

واوضحت (وايبو) ان أخر الاحصائيات تشير الى ان نسبة المخترعات وصلت الى 31 في المئة من حوالي 224 الف طلب دولي للحصول على براءة الاختراع بعد ما كانت 13 في المئة قبل 10 سنوات و12 في المئة عام 1992.

ولفتت الى ان اختراعات النساء تركزت في مجالات التكنولوجيا الحيوية والمستحضرات الصيدلانية والكيمياء اذ شكلت النساء من كوريا الجنوبية نصف الاختراعات المقدمة تلتهن الصينيات بنسبة 48 في المئة ثم المخترعات من بلجيكا بنسبة 36 في المئة ثم الاسبانيات بنسبة 35 في المئة بعدهن الامريكيات بنسبة 33 في المئة.

ونقل البيان عن المدير العام للمنظمة فرانسس غري قوله “ان هذه البيانات الجديدة تظهر وجود اتجاهات إيجابية وان هذه المناسبة هي احتفاء بالإنجازات الابتكارية والإبداعية التي حققتها النساء في كل أنحاء العالم وعبر التاريخ”.

واضاف غري “ان النساء يساهمن في توسيع الحدود المعرفية والثقافية” مشيرا الى ان “طلبات براءات الاختراعات الدولية تعد معيارا مهما لقياس النشاط الابتكاري في الاقتصاد العالمي المعاصر مع ضرورة الاستفادة من كل ما يساهم في تحقيق مساواة شاملة بين الرجال والنساء”.

وسجل معهد أبحاث الالكترونيات والاتصالات السلكية واللاسلكية في كوريا الجنوبية المرتبة الأولى في عدد المخترعات بنسبة 83 في المئة تليه بنسب متقاربة أربع مؤسسات صينية هي معهد (شنتشن) للتكنولوجيا المتقدمة وجامعة (جيانغنان) وجامعة (تسنغوا) وجامعة (جيانغسو).

وكانت الدول الأعضاء في منظمة (وايبو) قد اطلقت اليوم العالمي للملكية الفكرية في عام 2000 لتعزيز الوعي العام بدور الملكية الفكرية في الحياة اليومية وللاحتفاء بمساهمات المبتكرين والمبدعين لتطوير المجتمعات في مختلف أنحاء العالم ووقع الاختيار على تاريخ 26 ابريل من كل عام اذ هو تاريخ دخول الاتفاقية المؤسسة للمنظمة حيز التنفيذ عام 1970.

وتوفر المنظمة خدمات في مجال الامال لتمكين الحصول على حقوق الملكية الفكرية في بلدان متعددة وخدمات لتسوية النزاعات وتنفذ برامج لتأهيل الكفاءات لمساعدة البلدان النامية على الاستفادة من استخدام الملكية الفكرية وتكفل دخولا مجانية الى قواعد بيانات تضم معلومات عن الملكية الفكرية.

جدير بالذكر أن المنظمة العالمية للملكية الفكرية ويبو (WIPO)، منظمة أممية، وظهرت في سنة 1967 وتأسست سنة 1970، وتستمد الويبو نحو 85 بالمائة من ميزانيتها السنوية من أنشطة التسجيل والنشر الدولية المنتفع بها على نطاق واسع. ويتأتى الجزء الباقي من اشتراكات الدول الأعضاء فيها. وتبلغ ميزانية الويبو السنوية ما يناهز 200 مليون فرنك سويسري.

وتساءل مراقبون عن مدى تواجد المرأة العربية ضمن هذه القائمة وأبرز انجازاتها وابتكاراتها ؟

منتدى المرأة الخليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *