الأحوال المدنية تبدأ استخراج سجلات أسرة للأمهات السعوديات

بدأت لأحوال المدنية اليوم الاثنين الموافق 25 يناير 2016، باستخراج سجلات أسرة للمرأة السعودية " المتزوجة والمطلقة والأرملة " بهدف تسهيل أمورهن وإنهاء إجراءاتهن لدى جميع الجهات الحكومية والخاصة التي تطلب سجل الأسرة لإثبات التابعين لها، وأوضح المتحدث الرسمي للأحوال المدنية محمد بن جاسر الجاسر، أن هذا القرار من شأنه تسهيل إجراءات المواطنات ويحمي حقوقهن.

بدأت لأحوال المدنية  اليوم الاثنين الموافق 25 يناير 2016،  باستخراج سجلات أسرة للمرأة السعودية ” المتزوجة والمطلقة والأرملة ” بهدف تسهيل أمورهن وإنهاء إجراءاتهن لدى جميع الجهات الحكومية والخاصة التي تطلب سجل الأسرة لإثبات التابعين لها، وأوضح المتحدث الرسمي للأحوال المدنية محمد بن جاسر الجاسر، أن هذا القرار من شأنه تسهيل إجراءات المواطنات ويحمي حقوقهن.

ويأتي تنفيذ هذا القرار على خلفية توجه سابق قامت به الداخلية بناءاً على تعديلات قدمت من قبل ثلاث عضوات في مجلس الشورى  هن الأميرة سارة الفيصل، د. هيا المنيع، د. لطيفة الشعلان، إلى جانب د. ناصر بن داود، بتعديل المادة الأولى للنظام ، وذلك بإضافة فقرة جديدة للتعريف بدفتر العائلة تنص على «دفتر العائلة: وثيقة رسمية تحدد علاقة الأولاد دون سن الخامسة عشرة بوالديهم وتعرف بهم»، كما شمل التعديل بأن يصبح لكلِ مواطن ومواطنة أن يستخرج نسخة رسمية طبق الأصل من القيود المتعلقة بهما .

يذكر أنه في أنه في وقت سابق  أعلنت وزارة العدل أن 65% من مجمل القضايا المنظور فيها ترتبط بالمحاكم الأسرية، وذلك لأنه لم يكن يسمح للمرأة باستخراج سجل أسرة خاص بها في حال طلاقها أو ترملها الأمر الذي يعرقل الكثير من إجراءاتها الحكومية والقانونية ويعرضها للظلم وتعسف بعض الأزواج ويهضم حقوقها وأبناءها في حال وجود زوجات أخريات غيرها، وأشادت جهات حقوقية وقانونية بهذه الخطوة باعتبارها خطوة هامة في دعم حقوق  المرأة واحتياجاتها.

 

المصدر:

 

صحيفة الرياض

 

اليوم