2015 العام الذهبي للمرأة الخليجية

التجربة السياسية للمرأة الخليجية شهدت تطوراً سريعاً خلال السنوات الأخيرة نتيجة للتغيرات التي شهدتها المنطقة، من ناحية أخرى تأتي تلك التطورات كتتويج للجهود المتواصلة التي بذلتها النساء في دول الخليج ليأخذن حقهن في المشاركة المجتمعية و السياسية وفي مختلف الجوانب الأخرى

استعرض التقرير السنوي  لـ«مؤسسة المرأة العربية» للعام 2015 الانجازات الكبيرة التي شهدتها الدول الخليجة في مجال مشاركة المرأة في الجانب السياسي، ويشير التقرير إلى أن فوز المرأة الخليجية بمقاعد قيادية  في المجالس البلدية ووصولها إلى مناصب تشريعية عليا، يدل على ارتفاع نسبة الوعي المجتمعي بأهمية إشراك دور المرأة في الجانب السياسي بما يخدم المجتمع.

وشهد العام 2015 أول انتخابات تشارك فيها المرأة في السعودية كمرشحة وناخبة، ورغم حداثة التجربة فازت المرأة في انتخابات المجالس البلدية في كانون الأول (ديسمبر) الماضي بـ15مقعداً من أصل 2106 من المقاعد. واعتُبرت هذه التجربة فوز حقيقي للمرأة السعودية كونها تمكنت من الدخول إلى الواقع السياسي رغم التحديات الكبيرة التي واجهتها.

وفي الإمارات حققت المرأة إنجازاً تاريخياً على مستوى الحقوق السياسية ، إذ وصلت نسبة تمثيل النساء في البرلمان إلى 22.3 في المئة، ما يعكس مدى نجاح المرأة الإماراتية في مراكز صنع القرار.

وفي السياق ذاته، فازت الإماراتية أمل القبيسي في 18 تشرين ثاني (نوفمبر) الماضي برئاسة المجلس الوطني الاتحادي، في دورته الجديدة بالتزكية، لتصبح المرأة الأولى التي ترأس برلماناً في الدول العربية.

وفي أيار(مايو) من العام الماضي، انتخب القطريون سيدتين لعضوية المجلس البلدي المؤلف من 29 عضواً، هما شيخة الجفيري وفاطمة الكواري.

يذكر أن الجفيري كانت عضواً في المجلس منذ العام 2003، لكن هذه هي المرة الأولى في تاريخ قطر التي تفوز بها سيدتان في عملية انتخابية بالاقتراع المباشر العام. وكانت خمس سيدات ترشحن للمجلس بعد مطالبات بفرض «كوتا نسائية» لضمان مزيد من التمثيل النسائي في المجلس.

وفي جانب مشاركة المرأة في عمان ، فازت العمانية نعمة جميل البوسعيدية بالمركز الثاني عن ولاية السيب في سلطنة عمان، في ثاني انتخابات لها عن المقعد نفسه، لتكون الممثلة الوحيدة للمرأة العمانية في المجلس.

يُذكر أن التجربة السياسية للمرأة الخليجية شهدت تطوراً سريعاً خلال السنوات الأخيرة نتيجة للتغيرات التي شهدتها المنطقة، من ناحية أخرى تأتي تلك التطورات كتتويج للجهود المتواصلة  التي بذلتها النساء في دول الخليج ليأخذن حقهن في المشاركة المجتمعية و السياسية وفي مختلف الجوانب الأخرى،

المصدر:

صحيفة الحياة