المرأة السعودية تعود عبر “هاشتاق”

انتشر في السعودية الهاشتاق الذي حمل وسم (#المرأة_السعودية_تعود_للحياة) على خلفية التغيرات الأخيرة التي طرأت على واقع المرأة السعودية. وشارك فيه عدد من السعوديين والسعوديات بعدد كبير من التغريدات المتباينة في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

 

انتشر في السعودية الهاشتاق الذي حمل وسم (#المرأة_السعودية_تعود_للحياة) على خلفية التغيرات الأخيرة التي طرأت على واقع المرأة السعودية. وشارك فيه عدد من السعوديين والسعوديات بعدد كبير من التغريدات المتباينة في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

فقد غردت مواطنة سعودية اسمها سحر بالقول: “بمكان عملي، سعودية خريجة بكالوريوس عربي بتفوق تعمل عاملة نظافة، في الحقيقة، كل ما حُقق للمرأة هذه الفترة هي دعايات تتمحور حول ظهور صورها في مدرج مباراة وأوبرا وسينما لتحقيق هدف دعائي لا يلامس احتياجاتها في الواقع، تجاوز الأولويات إلى الملهيات”.

وقالت روان سليمان الوابل: “المرأة السعودية هي وحظها الاجتماعي، بأن تكون ابنة أسرة مستقرة وتؤمن بحقوقها الفردية، أو أن تكون ذات حظ عاثر ابنة عائلة متخلفة تخضع للعادات والتقاليد البالية وتتعامل معها كنصف إنسان، لذلك على الحكومة أن تحفظ حقوق أفرادها (نساء ورجال) بالقوانين العادلة”.

وفي تغريدة باسم شـووق قالت إن “المرأة السعودية تحتاج وظيفة لتبني طموحات مستقبلها ومستقبل عائلتها، تحتاج إلى أن يستمر راتبها بعد وفاتها، تحتاج إلى تأمين سكني وصحي، هذي هي حقوق المرأة السعودية”.

ولخصت السعودية حنان مطالب المرأة السعودية، بالتالي: “زيادة الضمان للأرامل والمطلقات، توفير فرص عمل بعيدا عن الاختلاط، تعيين الخريجات بمدنهن، الإسراع بحصولها على السكن وألا تضطر للانتظار سنوات طويلة، تسهيل إجراءات المحاكم، تجريم العنف وعقوبات صارمة للمعنِفين”.

وتحت حساب باسم محتـسـبات ضد التغريب والفساد جاء التغريدة بالقول: “العالم مشغول بالمرأة السعودية وهمه إفسادها وإهانتها بالاختلاط وإخراجها بين الرجال، أما المرأة السورية والعراقية والمرأة في بورما اللواتي يتعرضن لأبشع صور القتل والاعتداء لا بواكي لهم”.

واستشهد بدر الحربي بالمواطنة السعودية لينا القحطاني الأولى عربيا بمشروعها (البصمة الكيميائية) حيث لم يمنعها النقاب عن تحقيق الهدف، وقال عبدالله بن سلطان آل سعود: “هي حية دائماً ونفتخر بكل امرأة سعودية منهم من ربى وأشرف ومنهم من علم وخرج وأبدع ومنهم من تفوق في كل المجالات على المستويات العالمية في علوم الفضاء والرياضيات والكيمياء والفيزياء وغير ذلك الكثير، فمن هضم حق امرأة أو عنفها أو ظلمها فلا يعتبر من البشر”.

وأكد عبدالله عمران أن المرأة السعودية تستحق أن تعيش مثل غيرها، “لا بالتعرِّي ولكن بالتعلم وحرية الاختيار، بعض البنات حُرِموا من الدراسة والعمل بسبب جهل أهلهم وتعصبهم، بأي حق تُحْرَم المرأة حريتها”. وتساءل حايلي فاصل قائلا: في قضايا أهم وتهم المرأة السعودية ليش ما تناقشونها مثل السكن والبطالة والمشاريع المتعثرة والخدمات المتردية، وغيره؟!

وترى Angel in disguise أن حقوق المرأة بالحياة هي تحقيق العدالة الاجتماعية والوظيفية بضوابط شرعيه لا تنتهك أنوثتها وخصوصيتها. واكتفت نورة آل ماجد بتغريدة قصيرة بالقول: “ميادين الحياة رجل وامرأة”.

وغردت مريم العتيبي بالقول: #المرأة_السعودية_تعود_للحياة.. ليس بعد.. ولكن حتماً ستعودُ قريباً للحياة، ما نشهده الآن يا رفاقي لا يُصنف حياة بل إعلان عن “أن هناكَ حياة قادمة وستعيشها المرأة السعودية فقط” وبالتأكيد نحنُ ننتظرها بقوة.

وتنتشر الهاشتاقات الجدلية في السعودية بكثرة في الآونة الأخيرة خصوصا المتعلقة بقضايا المرأة، تزامنا مع إعلان الدولة عن منح النساء السعوديات مزيدا من الحقوق والحريات، وتجد هذه الهاشتاقات متفاعلين كثر رغم سطحية الكثير منها.

منتدى المرأة الخليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *