أنشطة وفعاليات تدريبية وثقافية تعكس فاعلية المرأة السعودية

نفذت الكلية التقنية للبنات بنجران في السعودية برنامج “التثقيف التعليمي المهني”، مستهدفة الطالبات لتعريفهن بكيفية اختيار المسار المناسب لهن بعد انتهاء المراحل الدراسية.

 

نفذت الكلية التقنية للبنات بنجران في السعودية برنامج “التثقيف التعليمي المهني”، مستهدفة الطالبات لتعريفهن بكيفية اختيار المسار المناسب لهن بعد انتهاء المراحل الدراسية.

وتضمن البرنامج كيفية تحديد الميول المهني، إضافة إلى أهمية المهنة في سوق العمل في مجالات التصميم والخياطة والتجميل والتزيين النسائي، كما تم تقديم ورشتي عمل بعنوان “تصميم الأزياء باستخدام خامات البيئة” و”تزيين أغطية الجوال”.

ويهدف البرنامج إلى تبصير الطالبات بقدراتهن وإمكانياتهن ومساعدتهن على اختيار المسار المناسب بعد انتهاء المراحل الدراسية، وتفعيل التعاون بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ووزارة التعليم.

من جهة أخرى، اختتمت فعاليات البرنامج التدريبي، الذي نفذه مكتب التعليم بمحافظة أبو عريش، بعنوان “أهلها”، وهدف البرنامج الذي استمر لمدة ستة أيام بواقع ساعتان من كل يوم إلى تحفيز السلوك الإيجابي لدى الطالبات المشاركات وإكسابهن المهارات الأزمة وتنمية القيم والمبادئ الإسلامية وتنمية السلوك الإيجابي لديهن من خلال العمل التطوعي.

إلى ذلك، نفذت لجنة شؤون الخريجين بكلية المجتمع بجامعة نجران، دورة تدريبية بعنوان “فن القيادة وبناء الفريق”، وتتناول الدورة التي تستهدف الخريجات والمتوقع تخرجهن خلال الفصل الدراسي الثاني، العديد من المحاور أبرزها، التعريف بأهمية العمل الجماعي، ومفهوم القيادة، وتأثير القائد على الآخرين، ومراحل بناء الفريق، والجوانب السلوكية في عمل الفريق.

من جهة أخرى، اختتمت بمنطقة مكة المكرمة فعاليات المرحلة الأولى لمبادرة “بادر بنات” بالمسجد الحرام بعنوان “خدمتكم شرف”، بمشاركة 250 متطوعة، تهدف إلى خدمة ضيوف الرحمن بالمسجد الحرام وساحاته بمشاركة طالبات التعليم العام والأهلي وعضوات أندية الحي بمكة المكرمة.

المبادرة جاءت لترسيخ القيم الإيجابية في شخصيات الطالبات بإكسابهن القيم والمهارات والسلوكيات الحميدة ليكن ذوات شخصيات مستقلة تتصف بروح المبادرة والمثابرة والقيادة، والاستفادة من طاقاتهن نحو الأعمال التطوعية لترسيخ المبادئ الإسلامية وتحقيق قيم الانتماء الوطني وخدمة مجتمعهن من أجل رفع نسبة التطوع وتوظيفه بما يخدم المتطوعات في المسجد الحرام.

إلى ذلك، اقتحمت 54 فتاة من فريق فخر جازان مجال التدريب على الأمن والسلامة والتعامل مع الحرائق والكوارث والطوارئ، واستطاعت المدربات المتطوعات تأهيل 8623 فتاة على وسائل الأمن والسلامة وتثقيفهن بها، وإكسابهن الخبرات التدريبية في مواجهة الأزمات والكوارث.

وأكدت قائدة الفريق التطوعي ريم مصطفى أن فريقها يهدف إلى رفع جاهزية العنصر النسائي لمواجهة الأزمات والكوارث والحروب، مشيرة إلى أنهن يواصلن جهودهن في التدريب المكثف للنساء، وزيارة الجامعات لعمل المعارض التوعوية، وشرح جميع وسائل الأمن والسلامة، وتنفيذ خطط الإخلاء الفرضية، ونقل خبراتهن التدريبية لهن للاستفادة منها.

وأوضحت أنهن يهدفن إلى تأهيل أفراد المجتمع وتدريبهن على اشتراطات الأمن والسلامة، ونشر ثقافة التطوع لتنمية المجتمعات، وتدريب الفتيات على مواجهة الأزمات والطوارئ والكوارث والتعامل معها، وتنمية قدرات المتطوعات، وتطوير مهارات الاتصال، وبناء القدرات للمتطوعات.

تجدر الإشارة إلى أهمية مثل هذه اللقاءات والفعاليات التي من شأنها العمل على دعم مشاركة المرأة في سوق العمل، وإبراز مواهبهن وإبداعاتهن في مختلف المجالات.

منتدى المرأة الخليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *