مناقشة دور المرأة العربية في الحياة الاقتصادية

بدأت فعالية منتدى دور المرأة العربية في الحياة الاقتصادية الذي تنظمه جمعية المرأة البحرينية بالتعاون مع ألواني البحرين والشبكة القانونية للنساء. ويهدف المنتدى إلى طرح مجالات مضاعفة في مساهمة المرأة من الناحية الاقتصادية مع عدم إغفال العقبات التي تواجهها.

 

بدأت فعالية منتدى دور المرأة العربية في الحياة الاقتصادية الذي تنظمه جمعية المرأة البحرينية بالتعاون مع ألواني البحرين والشبكة القانونية للنساء. ويهدف المنتدى إلى طرح مجالات مضاعفة في مساهمة المرأة من الناحية الاقتصادية مع عدم إغفال العقبات التي تواجهها.

ويتضمن ورشتي عمل، حيث سيتم خلال الورشة الأولى استعراض مقارنه حقوق المرأة في القانون الدولي والتشريع البحريني (فيما يتعلق بتشريعات قانون العمل) حيث سيتولى التجربة المحلية المحامية البحرينية فاتن الحداد مقابل المحامية بشرى العلوي من المملكة المغربية.

وأما الورقة الثانية ستتناول محور العنف وتأثيره على تمكين المرأة اقتصاديا حيث سيتكلم كلا من الدكتور حميد اليماني وهو استشاري طب نفسي والدكتورة منى عباس وهي باحثة تمثل الاتحاد النسائي البحريني، أما الورقة الثالثة فهي تهدف إلى تغيير الصورة النمطية لعمل المرأة حيث ستعرض المهندسة مريم علي تجربتها كمهندسة في إحدى الشركات، وسوف يدير الجلسة الأولى الناشطة مريم الرويعي من الاتحاد النسائي البحريني.

أما الورشة الثانية ستكون تحت عنوان “تمكين المرأة اقتصادياً.. بين الواقع والمأمول” حيث سيتحدث في الورقة الأولى ممثل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية علي المطوع في حين تستعرض المحامية عذراء الرفاعي من الكويت القانون الكويتي.

وتليها الورقة الثانية تحت عنوان العقبات التي تعيق تمكين المرأة اقتصاديا حيث سيتحدث فيها سعاد مبارك وهي الأمين العام المساعد للمرأة العاملة والطفل بإتحاد نقابات عمال البحرين وسترافقها من الإمارات فائزة خليفة في حين سيختم المنتدى حول دور تمكين في دعم مشاريع النساء سيلقيها أحمد مجيران استشاري أول – الشراكة المجتمعية بصندوق العمل تمكين.

وأفاد مستشار جمعية ألواني البحرين محمد الأحمدي أن الجمعية تبنت إستراتيجية ترمي إلى رفع مساهمة المرأة البحرينية في تنمية الاقتصاد الوطني، وتضمنت الإستراتيجية الجديدة ثلاث محاور وهي المحور الأول: تشجيع المرأة على بدء عملها التجاري الخاصة بها أو المشاركة مع الآخرين.

والمحور الثاني: الأنشطة الاجتماعية والتوعية من خلال قيام الجمعية بتعزيز الثقافة المجتمعية لدور المرأة وحقوقها وواجباتها بهدف تمكينها اقتصاديا، والمحور الثالث: تأهيل وتدريب المرأة من خلال برامج تدريبية متخصصه لتعزيز المعرفة وتنمى قدرات المرأة على العمل وتطور أدائها.

ويشير مراقبون إلى ضرورة تفعيل دور المرأة في مختلف المجالات، وليس في الجانب الاقتصادي فقط، خصوصا مع وجود كوادر نسائية مؤهلة في مجالات عدة، إضافة إلى وجود احتياج حقيقي لهن في المجتمع.

منتدى المرأة الخليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *