إمكانيات المرأة السعودية لا زالت غير مستغلة

قال الأمين العام لمجلس الغرف السعودية الدكتور سعود بن عبدالعزيز المشاري، إن المرأة تشكل 49.6% من إجمالي عدد السكان السعوديين، ولا تتعدى نسبة مشاركتها الاقتصادية 19% مقارنة بمعدل المشاركة الاقتصادية للرجال البالغة 64.6%.

 

قال الأمين العام لمجلس الغرف السعودية الدكتور سعود بن عبدالعزيز المشاري، إن المرأة تشكل 49.6% من إجمالي عدد السكان السعوديين، ولا تتعدى نسبة مشاركتها الاقتصادية 19% مقارنة بمعدل المشاركة الاقتصادية للرجال البالغة 64.6%.

وأشار إلى أن ذلك يشكل فارقاً كبيراً وملحوظاً، ويؤكد أن إمكانيات المرأة السعودية لا تزال غير مستغلة، مما يضع المسئولية الكاملة على عاتق الدولة والقطاع الخاص ومؤسساته التنفيذية للتعاون والتنسيق، لتجد المرأة السعودية فرصتها الكاملة في استثمار مدخراتها وإنشاء مشاريعها الخاصة.

فضلاً عن إيجاد فرصتها في سوق العمل ومجالات التدريب واكتساب المهارات اللازمة والقدرات العملية والمهنية، التي تؤهلها، وتزيد من مشاركتها في عملية التنمية، وتحقيق التوازن في سوق العمل، وتقليص الفجوة بين مخرجات التعليم وتوفر العمالة الوطنية النسائية المؤهلة والمدربة، حد قوله.

جاء ذلك خلال استضافة مجلس الغرف السعودية ورشة عمل “بناء المؤشر الاقتصادي للمرصد الوطني لمشاركة المرأة في التنمية”، نظمها المرصد الوطني لمشاركة المرأة في التنمية بجامعة الملك سعود بالتعاون مع المجلس التنسيقي لعمل المرأة.

وشهدت الورشة عرضاً قدمته مستشارة مكتب تحقيق الرؤية الدكتورة عبير بنت حميدي الحربي حول المحور الاقتصادي لمؤشر مشاركة المرأة في التنمية، فضلاً عن نقاش مستفيض تناول كافة القضايا المتعلقة بمشاركة المرأة السعودية في التنمية. فيما اختتمت أعمال الورشة باستطلاع الرأي حول تسع مؤشرات وطنية لمشاركة المرأة في التنمية الاقتصادية.

وأعربت رئيسة المجلس التنسيقي لعمل المرأة بمجلس الغرف السعودية نورة بنت محمد عن أمنياتها بأن تسهم هذه الورشة في دعم التوجه العام لاستغلال إمكانيات ومقدرات المرأة السعودية.

ونوهت بتنامي دور المرأة السعودية بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية، ودعت إلى تكامل العمل بين الجهات لدعم تحقيق رؤية القيادة من خلال إطلاق المبادرات والمحفزات الجيدة التي تدعم المرأة، وزيادة حصتها في تشغيل الكوادر الوطنية في القطاع الخاص، وزيادة مساهمتها في التنمية الاقتصادية الشاملة.

وفي هذا السياق، يشير نقاد إلى ضرورة الاهتمام بتفعيل دور المرأة في مختلف الجوانب وليس في الجانب الاقتصادي فقط.

 

منتدى المرأة الخليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *